SJ Financial - шаблон joomla Joomla

عقد د. أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى أمس الخميس اجتماعاً مع لجنة تطوير منظومة الأداء الأكاديمى والإدارى لمؤسسات التعليم العالى الفنى والتكنولوجى، وذلك بمقر الوزارة.
وأكد الوزير خلال الاجتماع على ضرورة أن تكون الكليات التكنولوجية متميزة من حيث المناهج الدراسية وأسلوب التدريس ونوعية الخريج الذى تقدمه للمجتمع، خاصة مع دخول مصر مرحلة جديدة من المشروعات العملاقة التى تتطلب فنيين مؤهلين فى التخصصات الدقيقة، مشيراً إلى أن مهمتنا فى الفترة المقبلة هى تلبية احتياجات سوق العمل فى هذه التخصصات.
وأشار الدكتور أشرف الشيحى إلى أن الهدف من تشكيل اللجنة هو وضع إطار مؤسسى لهيكلة منظومة التعليم الفنى والتكنولوجى العالى وما قبل الجامعى فى مصر مع الاستفادة من خبرات وتجارب الدول السابقة فى هذا المجال مثل التجربة الألمانية، مؤكداً على الدور المحورى لمؤسسات المجتمع المدنى فى تطوير منظومة العملية التعليمية والتدريبية.
وخلال الاجتماع تم الاتفاق على آليات عمل اللجنة ومنها: عقد العديد من اللقاءات الدورية مع ممثلين لمنظمات المجتمع المدنى والمعنية بمشكلة التعليم الفنى والتكنولوجى بمراحلة المختلفة، وجمع الدراسات الخاصة بتطوير التعليم الفنى والتكنولوجى باستخدام أسلوب البحوث الميدانية، وكذلك عقد لقاءات مع الخبراء والمختصين ومراجعة خطط الدولة نحو التنمية خلال الفترة القادمة مع إجراء العديد من المقارنات بين نتائج تجارب الدول الأخرى لتحديد أفضل آليات للعمل لتطوير منظومة التعليم الفنى والتكنولوجى فى مصر.
كما أكدت اللجنة على ضرورة تحديث دراسات سوق العمل وتحديد حجم الطلب على التعليم الفنى والتكنولوجى من خلال دراسة الفرص التعليمية المتاحة، وطرح تخصصات غير تقليدية إستنادا إلى الفجوة النوعية فى خريجى التعليم الفنى والتكنولوجى.
وفى نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تقسيم اللجنة إلى أربع لجان فرعية وهى: القراءة والتلخيص، والزيارات الميدانية، والأمانة الطبية، وصياغة الإطار المؤسسى، وكذلك قيام اللجنة بزيارات ميدانية فى إتحاد الصناعات المصرية، وإتحاد جمعيات المستثمرين، والغرفة التجارية بهدف دراسة الوضع الحالى تمهيداً لوضع الإطار المؤسسى للتعليم الفنى والتكنولوجى.
جدير بالذكر أن اللجنة تضم كل من الدكتور/ جمال نوارة رئيساً للجنة، وعضوية كل من الدكتور/ سعد عبد الفتاح، والدكتـورة/ تهانى فهيم ، والدكتور/ عبد الناصر حسين، والأستاذ/ سيد عطا رئيس قطاع التعليم، والدكتور/ هانى سويلم بجامعة أخن بألمانيا، والدكتور/ محمد فؤاد الفاتح مستشار وزير التعليم العالى للتعليم الفنى، والدكتور ياسر الشايب مستشار وزير التعليم العالى للتعاون الدولى، وممثلين عن اتحادات الصناعات المصرية وجمعيات المستثمرين والغرف التجاربة والبنوك المصرية.
شهد اللقاء المهندس/ محمد عبد الله المصرى رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفنى بوزارة التعليم العالى، والدكتور/ محمد أحمد العسال مدير تطوير الكليات التكنولوجية، والدكتورة/ ريم دربالة المدير التنفيذى لشعبة الدراسات والبحوث لتطوير التعليم العالى، والأستاذة نجوى إبراهيم مدير مكتب الإدارة المركزية للجامعات الخاصة، بالإضافة إلى عدد من المسئولين بوزارة التربية والتعليم وهم: اللواء/ مهندس محمد إبراهيم رئيس قطاع التعليم الفنى، والأستاذ/ حسن رشوان رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفنى، والدكتور/ وائل السعيد بوحـدة تنفيذ المشـروعات، والدكتـور/ سيد سعد بقطاع التعليم الفنى .

المصدر الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي