SJ Financial - шаблон joomla Joomla

افتتح د. أشرف الشيحى وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم الثلاثاء فعاليات معرض القاهرة الدولى الثانى للابتكار "القاهرة تبتكر" والذى يستمر على مدار يومين من 24-25 نوفمبر، والذى تنظمه أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بالتعاون مع جمعية نهضة المحروسة، وبمشاركة العديد من الجهات العلمية والبحثية ورجال الأعمال والصناعة، وذلك بقصر البارون بمصر الجديدة.
وأكد الوزير فى كلمته حرص الدولة على الاهتمام بشباب المبدعين والمبتكرين، وتشجيعهم وتبنى أفكارهم والمساهمة فى تطويرها، وأن ابداع الشباب هو الطريق للمشاركة فى التغير السريع الذى يشهده العالم اليوم، مشيراً إلى أن هذا المعرض يهدف إلى تبنى الأفكار والإبداعات البناءة من خلال تقييمها وتحويلها إلى منتجات ومشروعات اقتصادية، وتقديم نموذج للمجتمع على أن الدولة جادة فى مساعدة شباب الباحثين والمبدعين، بالإضافة إلى توفير فرصة لأصحاب الأفكار ورواد الأعمال للتواصل معاً.
وشدد د. الشيحى على أنه يجرى حاليا العمل على تذليل كافة المعوقات التى تواجه المبدعين والمبتكرين فيما يتعلق بإجراءات تسجيل براءات الاختراع، والعمل على توفير البيئة الملائمة لهم من خلال مجموعة من البرامج لتبنى الابتكارات وتحويلها إلى منتجات.
وأعلن الوزير أنه فى إطار تطوير منظومة البحث العلمى سيتم تنظيم مؤتمر فى 14 ديسمبر القادم بالتعاون مع اتحاد الصناعات واليونسكو والوزارة يضم خبرات 10 دول للاستفادة منها فى تعديل بعض التشريعات لجذب مجتمع الصناعة للمشاركة فى تمويل البحث العلمى والابتكارات والابداعات المختلفة.
ومن جانبه أكد د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا فى كلمته أن الابتكارات المعروضة تنقسم إلى ثلاث فئات وهى: الأولى خاصة بالجامعات والمراكز والمعاهد البحثية من خلال مراكز نقل التكنولوجيا التابعة للأكاديمية، والثانية: المبتكرين والمخترعين من الأفراد من خارج منظومة التعليم العالى والبحث العلمى، والثالثة: مشروعات التخرج لطلاب الكليات العملية.
وأضاف أن المعرض أحد آليات أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لاحتضان ودعم المبتكرين وتعريف المجتمع من رجال أعمال ومستثمرين وصناعة بأهم الابتكارات، مشيراً إلى أنه سيتم دعم المشروعات الابتكارية المقبولة فنياً وذات الجدوى الاقتصادية والقائمة على أساس علمى سليم من خلال برنامج "انطلاق" وهو حضانة تكنولوجية تابعة لأكاديمية البحث العلمى.
كما تفقد الوزير المعرض برفقة الدكتورة نادية زخارى وزير البحث العلمى الأسبق، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور مهندس مصطفى عبد الوهاب مدير الكلية الفنية العسكرية، والسيد/ لؤى الشواربى رئيس جمعية نهضة المحروسة، والمهندس حسام الملاح رئيس شركة انتل أحد رعاة المعرض، ولفيف من رجال الأعمال والصناعة والمستثمرين وبعض طلاب الكلية الفنية العسكرية.
وأشاد د. الشيحى خلال الجولة التفقدية بالابتكارات والمشروعات المعروضة.
جدير بالذكر أن عدد المبتكرين المشاركين فى المعرض يبلغ 100 ابتكار، بالإضافة إلى العديد من الجهات الجامعية والبحثية والأفراد منها: مؤسسة مصر الخير، والاتحاد الأوروبى، وجهاز تنمية الابتكار، وجمعية رجال الأعمال، والجامعات والمراكز البحثية ومراكز نقل التكنولوجيا ومجلس علماء مصر وبنك الابتكار.
وفى ختام المعرض ستقوم لجنة مشكلة برئاسة د. سعيد شلبى نائب رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لتقييم الابتكارات واختيار الفائزين بالجوائز، حيث يصل إجمالى الجوائز المالية 105 ألف جنيه بالإضافة إلى جوائز أخرى عينية وجوائز مقدمة من المنظمة الدولية للملكية الفكرية، وجوائز مقدمة من برنامج "انطلاق" وهو برنامج حضانات تكنولوجية يتبع أكاديمية البحث العلمى.

المصدر الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي